أحباب عين ماضي

جميل ورائع


    اشهر 5 علماء سارقوا افكار !!!!! (معلومات من ويكليكس)

    شاطر
    avatar
    talha
    Admin

    عدد المساهمات : 163
    تاريخ التسجيل : 11/12/2011
    العمر : 20

    اشهر 5 علماء سارقوا افكار !!!!! (معلومات من ويكليكس)

    مُساهمة  talha في الثلاثاء ديسمبر 13, 2011 3:14 pm

    سم الله الرحمن الرحيم


    اشهر 5 علماء هم سارقوا افكار !!!!!
    (معلومات من ويكليكيس)


    أتى الوقت لأبرهن أنّنا كنّا محظوظين عندما كنّا ننام في المدرسة أثناء ساعات الدراسة فكل ما كان يُحكى لنا عن أهم المخترعين و إنجازاتهم ما هو إلاّ غسيلٌ للدماغ المتلازم مع منهجية تعليم عمياء. أما للذين لم يكونوا محظوظين كفاية و أضاعوا وقتهم في الإستماع إلى ما كان يحكى عن:
    1.ثوماس أديسونThomas Edison
    2.ألبرت إنشتاين Albert Einstein
    3.ألكسندر غراهام بلّ Alexander Graham Bell
    4.ألكسندر فلمينغ Alexander Fleming
    5.غاليلو غاليليّ Galileo Galilee
    فلدي لكم بعض الأخبار الغير سارة: كل مخترع من هؤلاء هو سارق!..
    1.ثوماس أديسون (Thomas Edison)

    ثوماس أديسون. وصل عدد إختراعاته المسجلة بإسمه إلى 1093 إختراع ليُعد من أشهر المخترعين في العالم. لا تتسع مدونتي للحديث عن جميع إختراعاته للكنني سأتحدث عن أهم إختراع له وهو اللمبة و التي للأسف لم يكن هو أول من أخترعها.
    من إخترعها إذاً؟
    هناك الكثير من الأشخاص الذين كان لهم تجارب خاصة و افكار عن اللمبة قبل أديسون و منهم (Jean Foucault, Humphrey Davy, J.W. Starr) إلّا أن التاريخ لم يذكرهم. لكن هاينرش غوبل (Heinrich Goebel) كان أول من إخترع اللمبة في العام 1854. حاول غوبل أن يبيع إختراعه إلى أديسون لكن الأخير رأى أنه لا فائدة من هذا الإختراع و رفض العرض. بعد وفاة غوبل وبعد أن عرف أديسون أهميةالإختراع، إستغل أديسون فُقر زوجته و إشترى منها إختراع زوجها بمبلغ لا يستحقه عظمة الإختراع.
    بعدها وقبل سنة من ان يُسجّل إختراع اللمبة بإسم أديسون قام (Joseph Wilson Swan) بإختراع حقيقي و كامل للمبة ولكن وبما ان أديسون كان ذو طموح و أحلام كبيرة و خوفا من ان تضيع عليه براءة الإختراع للمبة، أنشأ شركة تحت إسم “شركة أديسون المتحدة” (Ediswan United Company) و جعل من Joseph Wilson Swan شريكاً له ليقوم بعدها بشراء إختراعه. و بهذا يكون أديسون قد إشترى جميع الإختراعات للمبة و وضعها تحت إسم شركته ليذكره التاريخ فيما بعد أنه أول من إخترع اللمبة.
    2.ألبرت إنشتاين (Albert Einstein)

    وفقاً لجميح الكتب العلمية يعتبر ألبرت إنشتاين أنه هو صاحب النظرية النسبية. وبالطبع عندما نسمع بإسم إنشتاين أول ما يخطر ببالنا هي معادلة النظرية النسبية (E=mc^2) ما تعني أن الطاقة تساوي الوزن ضرب تربيع سرعة الضوء. إلاّ أنه ليس أول من أوجدها.
    من أوجدها إذاً؟
    هنري بوينكاره ( Henri Poincaré) يعتبر من أهم الخبراء في النسبية في القرن التاسع عشر و أول من تقدم بأطروحة للنظرية النسبية.
    إنشتاين وفي كتابه المشهور “الديناميكية الكهرابائية في تحرك الأجسام” (On the Electrodynamics of Moving Bodies) والذي يحتوي على نظرياته حول النسبية لم يأتي على ذكر بوينكاره على الرغم من تأليفه لحوالي 30 كتاب و تقديمه 500 أُطروحة.
    بعض النظريات تُرجّح أن إنشتاين لم يكن على إطلاع على ما يقوم به بوينكاره و أنه لم يقرأ أُطروحاته. لكن Peter Galiso ينفي هذه النظريه بذكره في إحدى كُتبه أن إنشتاين وبعض من زملائه شكّلوا مجموعة إسمها “الأكاديمية الأُلمبية” (The Olympia Academy) و كانوا يجتمعون من الحين إلى الأخر لمنافشة أنجازاتهم وأعمالهم وكذلك إنجازات و أعمال العلماء الأخرين. ويذهب الكتاب أبعد من ذلك ليؤكد أن من الأمور التي كانوا يتناقشون عليها في هذه الإجتماعات هي أمور تتعلق بنظريات و أُطروحات بوينكاره. هذه الحقائق لا تترك لإنشتاين أي سبب لتبرير عدم إستشهاده ببوينكاره و يُعتبر ما كتبه عن نظرية النسبية ما هو إلا إقتباس من هذا الأخير.
    3. ألكسندر غراهام بلّ (Alexander Graham Bell)

    قضى بِلّ معظم وقته يتعامل مع الأصماء حيث أن أمه و زوجته كانوا أصُماء. وكان من أهم إختراعاته أو بالأحرى ما نسب إليه أنه إختراعه هو الهاتف. لكن ألكسندر غراهام بلّ ليس من إخترع الهاتف.
    من إخترعه إذاً؟
    في العام 1860، إيطالي يُدعى أنطمنيو ميوسّي (Antonio Meucci) أظهر أول هاتف شغّال. بعد 11 سنوات قام ميوسّي بتعبئة طلب مؤقت لإختراعه. و في العام 1874، فشل ميوسّي بإرسال 10 دولارات لتجديد طلب براءة إختراعه بسبب فُقره و مرضه في تلك الفترة.
    بعد سنتين، سجّل بلّ براءة إختراع الهاتف بإسمه. حاول ميوسّي أن يرفع عليه دعوة إلا أن الرسومات الأولية و البرهاين التي كان سيدافع ميوسّي عن نفسه بها كان قد أرسلها إلى مختبر في الويسترن يونيون (Western Union ) الذي زعم أنه أضاع المستندات. بعدها مات ميوسّي وسجّل التاريخ إختراع الهاتف لـ ألكسندر غراهام بلّ.
    4. ألكسندر فلمينغ (Alexander Fleming)

    مخترع البنسلين. لكنه ليس بمخترعها.
    يُروى أن أب فلمينغ أنقذ في أحد الأيام ولد من الغرق في منطقة اسكتلندا، فأراد والد الصبي أن يردّ الجميل لعائلة فلمينغ فتكفّل بتعليم ألكسندر ممّا خوّله من دراسة الطب و التخرج من كلية الطب وإختراعه البنسلين والتي يقال أيضاً، أنه إستطاع من خلاله أن يشفي الولد، الذي كان قد أنقذه والده في السابق، من مرض “داء الرئة” (pneumonia). فيا محاسن الصدف!
    لكن دعني أقول لك الحقيقة. الولد المصاب و حسب تحاليل طبية لم يتم علاجه بالبنسلين حسبما أظهرته نتائج الإختبارات و الحقيقة الثانية هو أنه ألكسندر فلمينغ ليس من إخترع البنسلين.
    من إخترعه إذاً؟
    رجال القبائل في شمال افريقيا إستخدموا البنسلين لآلاف السنين. كذلك في العام 1897، (Ernest Duchesne) إستخدم ما يُعتبر مادة من البنسلين في علاج الخنازير في غينيا من مرض التيفوئيد. على الرغم من أنه لم يخترع البنسلين إلاّ أنه عرف و فهم الإمكانية العلاجية للبنسلين. حاول أخذ براءة إختراع لما توصل إليه من معرفة عن البنسلين إلاّ أن العلماء في وقته لم يأخذوه على محمل الجد بسبب صغر عمره.
    بعد سنوات من موت (Ernest Duchesne) إكتشف و البصدفة ألكسندر فلمينغ البنسلين إلاّ أنه لم يعلم ما أهميتة في علاج الأمراض فتوقف عن العمل عليه. في الحقبة الزمنية نفسها بدأ عدد من العلماء ( Howard Florey, Norman Heatley, Andrew Moyer and Ernst Chain) بالعمل على البنسلين و إكتشاف محاسنه، فإستطاعوا من الوصول إلى العديد من المفاهيم و النتائج الهامة و و جدوا طرق لإنتاجه بكميات كبيرة فيما بعد.
    على الرغم من أن ألكسندر فلمينغ لم يكن أول من إخترع البنسلين و على الرغم من أنه لم يكن يعلم ما فائدته ظل التاريخ يذكره على أنه مخترع البنسلين.
    5. غاليليو غاليليّ (Galileo Galilee)

    غاليلو غاليليّ. متخصص في علم الفلك، الفيزياء و الرياضيات. أشهر ما يُعرف عنه هو إختراعه للتلسكوب. لكن آسف لتَخييب ظنك، فغاليليّ ليس أول من إخترع التلسكوب.
    من إخترعه إذاً؟
    في العام 1608، (Dutchman Hans Lippershey) كان أول من يخترع التلسكوب لكنه فشل في الحصول على براءة إختراع.
    عندما سمع غاليليّ عن إختراع Lippershey باشر في العمل على تلسكوب خاص به و إستطاع أن يصل إلى مدى رؤية من التلسكوب أبعد بقليل من Lippershey. لكن هذا لا يبرر تسمية أربع أقمار محيطة لكوكب المشتري بغاليليّ خلفاً لإسمه و ما سمي خلفا لـ Lippershey هي حفرة على قمرنا!

      الوقت/التاريخ الآن هو الجمعة نوفمبر 24, 2017 8:28 am